728x90 AdSpace

  • Latest News

    الجمعة، 28 سبتمبر 2012

    قواعد التسوق الالكتروني حتي تبني جيدا

    • الزائر ذلك الطفل المدلل الذي يسعي الجميع إلي ارضاءة ويسعي الجميع أن يراه في موقعه أو مدونته أو منتداه وإن وجود الزائر في موقعك يعني أهدافك وقد تحققت ومبيعاتك وقد ارتفعت وعدد المشتركين في خدماتك وقد اذداد إنه يعني النجاح ولك أن تتخيل موقعاً بلا زوار أو متجراً بلا زبائن.

    • إذا كنت تشكو من قلة عدد الزوار
    • أو كنت تكتب وتكتب ولا أحد يقرأ
    • أو أصابك الدوار من قلة عدد التعليقات
    • أو كنت ممن يزور مدونته هو وأصدقاءه فحسب
    • أو كنت ترغب في بيع منتجك


    • فأنت إذاً بحاجة لوضع وإرساء قواعد التسويق الإلكتروني لديك
      هل هي مهمة ؟
      بالطبع مهمة فكما أن البيت حتما سيسقط إن أنت بنيته بلا عماد كذلك فإن أي جهد ستبذله للحصول علي زوار بدون تطبيق القواعد الأساسية سيضيع هباءاً

      حاولت في تلك القواعد جمع أكثر الأشياء التي لايمكن البناء بدونها إذ بعد ارساء القواعد التالية فستسطيع متابعة كافة الحيل والأفكار والأساليب التي سأطرحها والأهم أنك ستستطيع وبسهوله تطبيقها

      أما إن لم ترسي تلك القواعد لديك فستكتفي بمتابعة ما أعرضة من أفكار وحيل وطرق ولن تنجح أية محاولة للتطبيق وهذا هو السبب في جعل هذا المقال هو أول مقالات 
      الآن تعرف علي  قواعد التسويق الالكتروني؟

      القاعدة الأولي الجودة 
    • إذا كنت مدون أو صاحب موقع أو مديراً لأحد المنتديات فان عليك التأكد من جودة ذلك المحتوي ( المقالات/المواضيع/الخدمات/المنتجات)

      وللمحتوي الجيد صفات
    • أصلي غير منسوخ 

    • لا تقم بنسخ مقال بالكامل مهما كانت الظروف حتي ولو سمح لكل صاحب المقال بذلك لأن النسخ لايجدي لا مع الزائر ولا حتي مع محركات البحث التي اصبحت الآن أكثر ذكاءاً  

    • يمكنك أن تختصر فكرة طويلة أو تركز علي موضوع بعينة أو تبحث قضية من عدة زوايا أو تجمع عدة أفكار تحت عنوان واحد المهم الا تنسخ مقالاً كاملاً أبداً 
    • لا يحتوي علي أخطاء إملائية
    • فقط عليك أن تخبرني بالفرق بين كلمة  إمرأة  وكلمة مرآة   إنه حرف واحد  ماذا لو كنت تتحدث عن (أنواع المرايا ) وكتبتها ( أنواع المرأة ) بالطبع فسيبحث الناس عن اشياء بخلاف ما عندك فضلاً عن التجربة السلبية التي سيحملها المهتمون باللغة العربية 

    • وهنا تبرز مشكلة الكتابة بالعامية :( أقول لك مفيش مشكلة إنك تكتب بالعامية المهم إنها تكون صح يعني لو حد بحث هيجيلك ولا لأ )
    • منسق بحيث تسهل قراءته
    • ربما زرت في مرة مقالاً ولم تكلمة رغم أنه جيد وأن الموضوع المطروح مفيد ولكن تعال لنشاهد فالنص كلة كتلة واحدة فلا استراحة ولا فاصل بين الافكار ولا بين الجمل ولا عناوين

      وهذا ما يجعل عدد قراءك قلائل رغم قوة ما تقدمة لذلك قم بتقسيم مقالك أو موضوعك إلي فقرات وإجعل لكل فقرة بادئة أو عنوان وليكن مختلف سواء بلون أخر أو بتنسيق أخر واستخدم القوائم والاقتباسات والصور التوضيحية

      ايضا لاتجعل محاذاة النص في المنتصف ( لا أعلم لماذا يصر الكثيرون علي ذلك )  وهنا اضع مائة خط حيث المحتوي بدون تنسيق كأن لم يكن 
    • وماذا عن الصور
    • هناك مثل صيني قديم يقول ( إن صورة واحدة تغني عن 1000 كلمة ) وهذا صحيح 100%  لكن استخدام الصور بشكل مفرط يبطئ من عملية عرض صفحتك وبالتالي ملل الزائر وخروجه لذلك إن لم تكن الصور تغني فعلاً عن 1000 كلمة فلا تضعها وليكن عدد الصور في مقالاتك أو موضوعاتك مناسب
    • السرعة أهم نقطة
    • قديماً كانوا يقولون  إن صفحتك البطيئة ستؤثر علي الزائر بحيث يمل ويخرج لكن الآن هناك مشكلة أخري وهي أن محركات البحث أيضاً تقوم بترتيب المواقع حسب سرعتها

      لذلك
    • قم بإزالة أية إضافات غير ضرورية في مدونتك/موقعك/منتداك
    • قلل عدد الأشياء التي تظهر في الصفحة الرئيسية ( عدد المقالات, الإضافات, الاكواد ,الإعلانات ) تجنباً لحدوث أسوأ شيء وهو خروج الزائر من الصفحة الرئيسية
    • استخدم الصور ذات الأحجام الصغيرة وبالاعداد المناسبه
    • استخدم القوالب Templates أو الستايل styles  قليلة الصور والاكواد

    • القالب
    • إن قالبك المزخرف ذو الشكل الجذاب لا يعني للزائر شيئا إن كان ما تقدمة من محتوي ليس بجيد لذلك استخدم قالب  Template بسيط لمدونتك واستخدم قالب Template بدون تعقيدات لموقعك واستخدم ستايل style قليل الصور ذو ألوان متناسبة وقليلة لمنتداك  وتذكر أن وظيفة القالب الأساسية هي تسهيل قراءة المقالات /المواضيع وتسهيل الوصول إلي جميع الأقسام في مدونتك/موقعك/منتداك
    • الألوان
    • العين تحب الفراغ فأجعل في مقالاتك أو موضوعاتك فسحه لراحة زوارك وأحرص علي استخدام الألوان المتناسقة حيث تنافر الألوان يجعل الزائر يهرب من صفحتك لينعم براحة عينيه لذلك استخدم 3 ألوان كحد أقصي في قالبك آو ستايل منتداك أو في مقالات مدونتك إن كنت تكتب بأكثر من لون ولتكن لديك نظرة فنية في اختيار تناسق الالوان وتعلم مدلولات الالوان  من خبراء الاعلان ... ساتعرض إن شاء الله قريباً لهذة النقطة تحديداً لأهميتها 
    • الآن لديك محتوي جيد


      ....


    • القاعدة الثانية مكانك في محركات البحث
      من الضروري جداً أن يتواجد موقعك في محركات البحث  حيث أن البحوث اثبتت أن أكثر من 70 % من زوار معظم المواقع يأتون من محركات البحث وأنا أجزم أن هذة النسبة عربياً قليلة جداً قل مثلاً 85% أو أكثر فمن منا لايبدأ تصفحة من خلال جوجل Google

    • لذلك فإن وجودك أو وجود موقعك في محركات البحث بات أمراً حتمياً لامفر منه وإلا عليك أن تلم أشيائك وتبحث لك عن مخرج شريف من اللعبة لعبة التسويق الإلكتروني

      ومذا أيضاً عن محركات البحث  إنها رائعة وتعد أفضل وسائل التسويق الإلكتروني حيث أنها تتطلب منك بعض الجهود في البداية حتي تثبت أقدامك فيها  وتخلق لك مكاناً ثم تتركها لتسوق لك بمفردها وتلك ميزة عظيمة وغير موجودة في اي وسيلة اخري

      كيف تثبت أقدامك في محركات البحث
      أولاً أضف مدونتك/منتداك/موقعك في جوجل البحث من هذه الصفحة اضف موقع الي جوجل 

      ثانياً أضف خريطة لمدونتك/موقعك/منتداك في جوجل كالتالي
    • سجل دخولك الي حسابك في جوجل أو أنشئ واحداً إن لم تكن تملك من هذة الصفحة مجموعة خدمات مشرفي المواقع في جوجل

    • حول لغة الصفحة إلي العربية وتابع معهم الخطوات السهلة لإضافة موقع إلي مجموعة المشرفين ثم إضغط علي أضف خريطة لموقعك وقم باضافتها وطريقة عمل الخريطة واضافتها قام بشرحها الكثير من الاخوة لذا فلن اكرر ذلك ما اريد ان اقوله فقط ان اصحاب مدونات البلوجر ليسوا بحاجة لصنع خريطة فالخريطة مصنوعة ولكنهم بحاجة الي اضافتها الي مجموعة مشرفي المواقع في جوجل

    • لذلك توجه الي جوجل وابحث عن العبارات التالية 
      كيف اصنع خريطة لموقعي 
      كيفية اضافة خريطة الموقع لجوجل
      كيف اضيف خريطة مدونتي لجوجل 

      وستجد ان شاء الله الشرح المميز

      ثالثاً أضف مدونتك/موقعك/منتداك في خدمة احصائيات جوجل للمواقع google analytics لمعرفة عدد زوارك اليومي والشهري ومتابعة تقدمك ومعرفة عدد الصفحات التي تزار بكثرة ومن أين ياتي الزوار وماهي العبارات التي يبحثون عنها ليأتوا

      مما يحقق لك أعلي إفادة حيث يتعرف نقاط القوة فتحافظ عليها والضعف فتتجنبها  افضل شرح للتسجيل والاشتراك في هذة الخدمة كتبة الأخ أحمد العازمي  فهذة هي طريقة التسجيل في احصائيات جوجل  وهذا شرح للخدمة بالتفصيل 

      بهذا تكون قد أرسيت قواعد التسويق الإلكتروني لديك وبالتالي أنت جاهز وبقوة لتطبيق أياً من أساليب التسويق الإلكتروني وستجد الفرق في التطبيق لأنك تبني علي أساس 
    •  
    • نقلا عن مدونة معلومة دليفري
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments
    Item Reviewed: قواعد التسوق الالكتروني حتي تبني جيدا Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top