728x90 AdSpace

  • Latest News

    السبت، 1 سبتمبر 2012

    "المليون معلومة".. ناووس ..قلعة "بم"

    حرب المائة عام وهي عبارة عن صراع طويل بين فرنسا وإنجلترا، وقد دام 116 سنةَ مِنْ 1337 إلى 1453. إدّعى الملوكُ الإنجليزُ العرشُ الفرنسيُ وكافحوا من أجله. هذه الحرب قوطعتْ بعِدّة فترات طويلة مِنْ السلامِ قَبْلَ أَنْ تنتهي بطردِ الإنجليزِ مِنْ فرنسا، باستثناء كاليه.وكانت الحرب سلسلة من النزاعاتِ ومقسمةُ إلى ثلاثة مراحلِ: الحرب الإدواردية (1337-1360)
    حرب كارولين (1369-1389)
    حرب لانكاستريان (1415-1429)

    والهبوط البطيئ للحظوظ الإنجليزيةِ بعد ظهورِ جوان.اما بالنسبة لتعبير "حرب المائة عام" فقد كَان تعبيرا تأريخيا اصطلح لاحقاً مِن قِبل المؤرخين لوَصْف سلسلةِ الأحداثِ. تَستمد الحربُ أهميتُها التأريخيةُ إلى عدد مِنْ العواملِ. مع ذلك كانت أساساً نزاع ما بين السلالات الحاكمة، ولقد ساعدتْ الحربَ على تَطوير الشعور الوطني لكل من الفرنسيين والإنجليز. وكانت مقدمةَ للأسلحةِ والوسائلِ الجديدةِ، التي غيّرت النظامَ الأقدمَ للجيوشِ الإقطاعيةِ والذي كان يسيطرَ عليه سلاحِ الفرسان الثقيلِ. والذي كان يعتبر الجيوش الدائمية الأولى في أوروبا الغربية منذ زمن الإمبراطورية الرومانية، لذا تغير دور طبقةِ الفلاحين. كُلّ هذا، بالإضافة إلى المدّة الطويلةِ، جعل المؤرخين يعتبرونها في أغلب الأحيان كأحد النزاعاتَ الأهمَّ في تأريخِ الحروبِ في القرون الوسطى.



    لمعرفة تفاصيل اكتر عن حرب المائة عام اضغط عنا

    أكبــر قلعــة طوب في العالم وهي موجوده في ايران قلعة "بم"

    بـَم مدينة بمحافظة كرمان بجنوب إيران. تُعَدّ المدينة مثالاً رائعًا للمعمار الفارسي قبل الإسلام، كما أن نصف مبانيها من الطوب اللبِن، حيث جرى تشييدها في العصور الوسطى، وخلال فترة حكم الأسرة الصفوية لإيران (1501 - 1736) شكلت مدينة بم مساحة قدرها 6 كم يحيط بها سور، وتراوح عدد سكانها ما بين 9 : 13 ألف شخص، واشتهرت بأنها مركز لصناعة النسيج. كما ازدهرت المدينة بفضل موقعها بالنسبة للحجاج، وكمركز تجاري على طريق الحرير والذي يربط بين الشرق الأقصى وأوربا عبر بلاد فارس.

    ناووس:

    تسمى الغرفة الرئيسية في المعبد الاغريقي بـ"ناؤوس" وفيها يوضع تمثال المعبود.

    ناووس ترجع للأصل اليوناني وتعني آكل اللحم، هو تابوت يصنع من الحجر، وكما يقول "بليني"، فإن هذا التابوت يلتهم الجسد في أربعين يوما، وفقا لخصائصه الكاوية، وكذلك أطلق اليونانيون هذه التسمية على صندوق قبري يصنع من الحجر أو غيره وتزينه زخارف أو نقوش متفاوتة حسب الناووس.

    أحد أجود الأمثلة المعروفة هو قبر سيتي الثاني من ملوك السلالة المصرية التاسعة عشرة (1298 – 1187 قبل الميلاد)، والمقطوع من كتلة الأراغونايت أو الكربونات الكلسية القوية.

    وفي التواريخ التالية وجد قبران من الحجر السماقي الأخضر والكتل الطينية من كلازوميناي؛ كلاهما يؤرخان لأوائل القرن السادس قبل الميلاد، وهما موجودان في المتحف البريطاني.

    أقدم النواويس الرومانية هو ذلك الذي يعود لسكيبيو في الفاتيكان (القرن الثالث قبل الميلاد)، قطع من حجارة البيبيرينو.


    أما عن النواويس الرومانية اللاحقة، هناك سلسلة هائلة أثرتها الأشكال المنقوشة في على الألواح الكبيرة، وأبرز مثال عليها هو ناووس نيوبيد في لاتيران، ناووس ليكوميدس في الكابيتول، ناووس بينثيسيليا في الفاتيكان، والناووس الهائل الذي يمثل معركة الرومان والبرابرة في متحف روما الوطني.

    في الأعمال الرومانية اللاحقة كان هناك انحطاط عظيم في النحت، لذلك ففي القرون التالية كانت المصادر الوحيدة المتوفرة هي الحجر السماقي المصري الأحمر، الذي بنيت منه نواويس كونستانتيا (355 ميلادي) والإمبراطورة هيلانة (589 ميلادي)، ويمثلان أمثلة رفيعة وكلاهما في الفاتيكان.

    في التواريخ اللاحقة، أثناء الفترة البيزنطية، كانت هناك سلسلة كبيرة أما في المتاحف أو في أديرة الكنائس الإيطالية. وهي مزينة عموما بسلسلة من المشاكي مزخرفة بالعديد من الأشكال المنحوتة عليها، ومقسمة لأعمدة ملحقة صغيرة مع أغطية نصف دائرية أو منحدرة نحتت عليها الشعارات الدينية، إحدى أفضل الأمثلة أن تكون هو ناووس سانتا باربرا، ويرجع لبداية القرن السادس الميلادي في رافينا، حيث توجد هناك العديد من النواويس الأخرى. وتعبير ناووس قد يطلق أحيانا أيضا على قبور مذابح الكنائس.
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: "المليون معلومة".. ناووس ..قلعة "بم" Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top