728x90 AdSpace

  • Latest News

    السبت، 9 يونيو 2012

    "مشروع المليون معلومة": الغطيط والاطيط

    اليوم نقدم لكم داخل "مشروع المليون معلومة" من مدونة ثقافة بلا حدود، مجموعة من المعلومات العامة والهامة والشخصيات التاريخية والاسلامية (عبد الله بن جبير – عمرو بن العاص – افلاطون).. وغيرها .

    1-    ما هو الغطيط والاطيط؟ الغطيط هو صوت النائم.. أما الاطيط هو صون اليقظان


    2-    من كان امير الرماه في معركه احد ؟ عبد الله بن جبير بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس بن ثعلبة الأوسي الأنصاري. وكنيته أبو المنذر.ولد حوالي سنة 35 قبل الهجرة، وهو من المسلمين الأوائل من الأنصار.
    إسلامه:
    شهد بيعة العقبة الثانية وأعلن إسلامه فيها. وآخى الرسول بعد الهجرة بينه وبين الحصين بن الحارث. شهد غزوة بدر، وأسر أبا العاص بن الربيع زوج زينب بنت الرسول ، وعندما أشار الرسول بإطلاق أبي العاص أطلقه عبد الله بدون فداء إكراماً لرسول الله .
    استشهاده في أحد..
    في غزوة أحد ولاه الرسول على الرماة، وجعل موضعهم على جبل "عَيْنين" المعروف الآن "بجبل الرماة"، وقال لهم رسول الله "قوموا على مصّافكم هذا، فاحموا ظهورنا، فإن رأيتم قد غنمنا فلا تشركونا، وإن رأيتم نُقْتل فلا تنصرونا"، ولما بدأت المعركة جعل الرماة يرشقون المشركين ويوقعون بهم القتل والجراح، فمالت كفة النصر مع المسلمين وانهزم المشركون، فأخذ المسلمون يجمعون الغنائم من ورائهم، فترك أكثر الرماة أماكنهم، والتحقوا بالمسلمين يجمعون الغنائم، فنهاهم عبد الله عن ذلك فلم ينتهوا، وصمد هو مع بعض أصحابه على الجبل ممتثلاً لأمر رسول الله ، وهنا أدرك خالد بن الوليد, وكان لم يسلم بعد، فجوة في الجبل فدار من خلفه وفاجأ الرماة الباقين عليه وقتلهم جميعاً بمن فيهم قائدهم عبد الله، فاستشهد وهو في الثامنة والثلاثين من عمره، ودفن مع بقية الشهداء عند أحد.


    3-    ما هى السوره التى تسمى سوره التوديع ؟ النصر


    4الفويسقه هي احدى الحيوانات التي ركبت سفينه نوح فماهو الاسم المعروف لها؟ الفار
    الفأر (الاسم العلمي Mus) جنس من الثدييات تابع لرتبة القوارض. النوع الشائع له في العالم هو فأر المنازل. الفئران بكل أنواعها تنحو للعيش بالقرب من بيئة البشر. تبلغ أطوال معظم الفئران حتى 9 سم. جسمها مغطى بالفرو عدا الذيل، ألوان معظمها بين البني والأبيض في حين تتعدد ألوان فئران المختبرات. الفئران حيوانات نباتية ولكنها عملياً تلتهم كل شيء تقريباً من أخشاب وأوراق ولحوم، وحتى جثث الفئران الأخرى. تنشط الفئران ليلاً ولديها حاسة شم متطورة تساعدها في البحث عن الغذاء. يعيش الفأر حوالي ثلاث سنوات لكنه بسبب أعدائه الكثر قلما يفلح بالوصول لهذا العمر سالماً، فغالباً ما يقع فريسة للقطط والكلاب البرية والثعالب والثعابين والبوم ناهيك عن البشر الذين يكافحونه بلا هوادة.


    5-    من هو الصحابى الملقب بارطبون العرب؟ولماذا؟ عمرو بن العاص
    والمناسبة كانت فتح القدس في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب :
    وقد دافع عنه الروم دفاعًا مستميتًا ألحق بجنود المسلمين كثيرًا من الخسائر لكنهم صبروا وتحملوا، ليخلِّصوا بيت المقدس وأهله من حكم الرومان وظلمهم.
    وكتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص بالمسير إلى القدس، فلما وصل إلى "الرملة" وجد عندها جمعًا من الروم عليه قائد داهية اسمه (الأرطبون) كان أدهى الروم، وكان قد وضع "بالرملة" جندًًا عظيمًا و"بإيلياء" جندًا عظيمًا، فكتب عمرو إلى عمر بالخبر، فلما جاءه كتاب عمرو قال: رمينا أرطبون الروم بأرطبون العرب- يعنى عمرو بن العاص.
    ظل عمرو يتربص بالأرطبون زمنًا فلا يجد فرصة لذلك، وكان يرسل إليه الرسل ليعرف أمره فلا تشفيه الرسل، فقرر أن يلقاه بنفسه مدَّعيًا أنه رسول عمرو بن العاص إليه.
    دخل عليه وأبلغه ما يريد، وسمع كلامه وتأمل حضرته، وقال الأرطبون فى نفسه: والله إن هذا لعمرو أو أنه الذى يأخذ عمرو برأيه. فقرر قتله، وأحس عمرو بذلك فقال للأرطبون: أيها الأمير إنى قد سمعت كلامك وسمعت كلامى، وإنى واحد من عشرة بعثنا عمر بن الخطاب لنكون مع هذا الوالى لنشهد أموره، وقد أحببت أن آتيك بهم ليسمعوا كلامك، ويروا ما رأيت.
    فطمع الأرطبون أن يقتلهم جميعًا، فقال له: نعم فاذهب فأتنى بهم، فقام عمرو فذهب إلى جيشه، وعلم الأرطبون بعد ذلك أن الرسول كان عمرًا، فقال: خدعنى الرجل، هذا والله أدهى العرب.


    6-    ما الاسم الحالى للدوله التى اطلق عليها الروم كالادونيا ؟ اسكتلندا


    7-    اسما بعض الحيوانات عند العرب ؟
    الأسد كنيته : أبو الحارث وأبو الأشبال
    الشبل : أبو غالب
    الذئب : أبو جعدة
    الثعلب : أبو النجم وأبو الحصين
    الضبع : أم عامر
    الكلب : أبو خالد
    السنور : أبو خداش
    البطة : أم حفصة
    الكركي : أبو الهيضم
    الغراب : أبو القعقاع
    العقاب : أبو الهيثم      والانثى : ام الهيثم
    العصفور : أبو محرز
    الخنزير : أبو زرعة
    الفيل : أبو دغفل وأبو الحجاج
    الجمل : أبو صفوان
    الفرس : أبو المضاء وأبو منقذ
    البرذون : أبو الأخطل
    البغل : أبو المختار
    الحمار : أبو زياد
    الديك : أبو سليمان
    الفأرة : أبو الزباب
    الثور : أبو الذيال
    الخيل : بنات صهال
    البغال : بنات شحاج
    المعزى : بنات أسفع


    8-    من الموسوعة الاسلامية ..
    16 معلومة من القرآن الكريم منها – أكثر الالفاظ ورودا بالقرآن – قلب القرأن – عروس القرأن – اية تجمع كل حروف المعجم – سورة نزلت في عم الرسول – عدد سجدات التلاوة في القرأن – سورة بها الف خبر والف امر والف نهي – ترجمان القرأن – سور " السبع الطوال" – ثلث القران.




    9-    وفي عالم الشخصيات "افلاطون"
    ولادتة وأراؤه
    قصد افلاطون من الجمهورية
    مدلول الدولة
    افلاطون ارستقراطي النشأة
    افلاطون والنخبة العسكرية
    افلاطون يدعو الي شيوعية المرأة
    افلاطون يدعو الي تجرد النخبة من العائلة والملكية الخاصة
    الخبرة لا تقتصر علي الوسائل بل تتعداها الي الغايات
    "الجمهورية" تمثل منهجا وبيانا بالاكاديمية التفاصيل


    موضوعات متعلقة..

    "مشروع المليون معلومة": أسماء القران الكريم

    تعلم "word".. الدرس الاول

    ما هي طرق الاتصال بالإنترنت؟

    اختصارات الكيبورد في الكمبيوتر

    اضافة خطوط جديدة و تثبيتها علي جهازك

    ومن الشخصيات

    بيتر كارل فابرجيه

    عمر المختار

    العالم الدكتور إبراهيم الفقى

    الشــيخ العالم يوسف القرضاوى


    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: "مشروع المليون معلومة": الغطيط والاطيط Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top