728x90 AdSpace

  • Latest News

    الجمعة، 22 يونيو 2012

    "المليون معلومة": شيطان الشعر والكوميديا الإلهية

    خمس دقائق فقط من وقتك هتلم فيهم اغلي المعلومات العامة والثقافية المهمة والشيقة ايضا. واليوم نقدم لك داخل "مشروع ثقافة بلا حدود" حلقة خاصة بالادب والشعر من عصور مختلفة وشخصيات ادبية مشهورة ومعروفة. وهي كالتالي:-

          شيطان الشعر - شاعر السنه - ذو البلاغتيـــن - الشاعر الذي ترجم رباعيات الخيام - الشاعر صاحب الكوميديا الإلهية – مختصر لكتاب "الكوميديا الإلهية" - المُح والأح - الفرق بين الثرى والتراب – القاموس

    صاحب لقب شيطان الشعر؟ الاصمعي
    الأصمعي "عبد الله بن قريب الباهلي"
    والذي أطلق لقب  "شيطان الشعر" على الأصمعي هو هارون الرشيد ..وذلك لمهارته وتميزه فهو يعرف أسرار اللغة ويجيد أدواتها وقيل انه كآن أتقن القوم للغة، وأعلمهم بالشعر، وأحضرهم حفظاً.. 

    من اشهر اعمالة " صوت صـفير البلبل"
    ولو تراني راكبا                 علـى حمار اهزلي
    يمشي على ثلاثة                كمــشية العرنجلي
    والناس ترجم جملي             في السوق بالقلقللي
    والكل كعكع كعِكَع               خلفي ومن حويللي
    لكــن مشيت هاربا              من خشية العقنقلي

    صاحب لقب شاعر السنه؟ علي بن عيسى الفارسي

    صاحب لقب ذو البلاغتيـــن؟ محمود بن إسماعيـــل بن قادورس

    ما هو المُح والأح ؟ الأح هو بياض البيض والمُح هو الصفار في البيضة

    ما الفرق بين الثرى والتراب ؟
    الثرى هو الرمل الندي والتراب هو الرمل الناشف .

    الشاعر الذي ترجم رباعيات الخيام للغه العربية ؟ الشاعر أحمد رامي
    أحمد رامي شاعر مصري شهير ولد في حي السيدة زينب في1892م، كرّمه الرئيس المصري محمد أنور السادات حيث منحة درجة الماجستير الفخرية في الفنون فهو شاعر الشباب.

    التحق رامي بمدرسة المعلمين وتخرج منها عام 1914 وسافر الي باريس في بعثه لتعلم نظم الوثائق والمكتبات واللغات الشرقية ثم حصل علي شهادة في المكتبات من جامعة السوربون ونال أحمد رامي تقديرا عربيا وعالميا واسع النطاق حيث كرمته مصر عندما منحته جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1967 كما حصل علي وسام الفنون والعلوم كما نال أيضا وسام الكفاءة الفكرية من الطبقة الممتازة حيث قام الملك الحسن الثاني ملك المغرب بتسليمه الوسام بنفسه كما أنتخب رئيس لجمعية المؤلفين وحصل علي ميدالية الخلود الفني من أكاديمية الفنون الفرنسية وقبل وفاته ببضع سنوات كرمه الرئيس المصري حينها أنور السادات حيث منحة درجة الدكتوراه الفخرية في الفنون. لكن أحمد رامي أصيب بحالة من اكتئاب إلى الاكتئاب الشديد بعد وفاة محبوبته الملهمة الأساسية له أم كلثوم ورفض أن يكتب أي شي بعدها حتي رحل في 4/6/1981.(الا اغنيه واحده وهى اول ماشوفتك حبيتك لمياده الحناوى)
     
      ماذا تعني كلمة القاموس في اللغه العربية ؟ البحر الواسع .

    الشاعر صاحب الكوميديا الإلهية ؟ الإيطالي دانتــي
    الكوميديا الإلهية.. هو عمل ألفه الإيطالي دانتي أليغييري منذ عام 1308 حتى وفاته في عام 1321. تعد الكوميديا الإلهية من أهم وأبرز الملحمات الشعرية في الأدب الإيطالي، ويرى الكثيرون بأنها من أفضل الأعمال الأدبية في الأدب على المستوى العالمي. تحتوي الملحمة الشعرية على نظرة خيالية بالاستعانة بالعناصر المجازية حول الآخرة بحسب الديانة المسيحية، وتحتوي على فلسفة القرون الوسطى كما تطورت في الكنيسة الغربية (الكاثوليكية الرومانية).

    وقد ترجمت الملحمة إلى اللغة العربية بالشعر الحر لأول مرة في يناير 2003.
    وتؤكد عدة دراسات أن الكوميديا الإلهية هي النسخة الأوروبية المقلدة عن رسالة الغفران لأبي العلاء المعري. بل وقد تمت محاكمته بعد أن حاول البعض إثبات سرقته لرسالة الغفران، وحتى بعد أن نجحوا بعض الشيء إلا أنه تمت تبرئته..

    أقسام الكتاب
    الجحيم
    يصف لنا دانتي كيف يجري تعذيب المترددين الذين لم ينضموا إلى أي حزب من الاحزاب المتصارعة حيث يظهر الناس عراة يلسعهم النحل والذباب وتسيل من عيونهم الدموع الممزوجة بالدم وتزحف تحت أقدامهم الديدان المقززة ومنذ ذلك الوقت لا تنقطع لحظة عن رؤية المعجزات والفضائع.

    المطهر
    مكان لايوجد فيه ليل ولانهار بل هدوء وحزن وتحرر من عبء الذكريات الأرضية الذي يرزح تحته أسرى الجحيم إن الامل المنبعث في قلوب الموجودين في المطهر وفرحهم وهم في وسط اللهيب يتلاءم مع مزاجهم المتحمس الذي يؤكده صعودهم المستمر إلى أعلى في بداية طريق المطهر المتعرج يرسم ملاك على جبين دانتي الحرف الأول من كلمة (إثم) سبع مرات إلا أن الملائكة تمسح بأجنحتها هذه الحروف واحداً بعد آخر في أثناء صعوده وتطهره من الآثام.‏.

    الفردوس
    فيها يظهر المنعمون في الفردوس الكلية الالهية على إنهم جميعاً يشكلون وردة العرش ويحتلون في مدرج واسع جداً أماكن كبيرة تتناسب مع أعمالهم البطولية وأمجادهم إلى جانب ذلك يستطيعون الظهور في المدن السماوية في القمر المريخ وغيرها من الكواكب.‏

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: "المليون معلومة": شيطان الشعر والكوميديا الإلهية Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top