728x90 AdSpace

  • Latest News

    الجمعة، 29 يونيو 2012

    الألياذه والاوديسا وأبو الصحافة الحديثـة

    موضوعنا اليوم عن شخصيات لها قيمة عظيمة. كلنا عارفين قصة طروادا المشهورة ومع ذلك لا نعرف ما هي  الالياذا والاوديسا. كمان هتعرف معانا معني كلمة البتول ومن هي حارسة القرآن ومن هو أبو الصحافة الحديثة، ولماذا سميت الامارات العربية المتحدة بأبوظب

    صاحب الألياذه والأوديسـا ؟ هو هوميــروس
    هي ملحمة شعرية تحكي قصة حرب طروادة وتعتبر مع الأوديسا أهم ملحمة شعرية إغريقية للشاعر الأعمى هوميروس المشكوك في وجوده أو أنه شخص واحد الذي كتب الملحمة وتاريخ الملحمة يعود إلى القرن التاسع أو الثامن قبل الميلاد. وهي عبارة عن نص شعري. ويقال أنه كتبها مع ملحمته الأوديسأ. وقد جمعت أشعارها عام 700 ق.م. بعدة مائة عام من وفاته. وتروي قصة حصار مدينة طروادة .


    ماذا تعني كلمــة البتـــول ؟ العـــذراء
    يقال في اللغة العربية : تبتل عنه ، وتبتل اليه ، أي انقطع عنه ، وانقطع اليه .
    والبتول: صفة للمؤنث والمذكر ، تعني الشئ التام المنقطع عن الحاجة الى غيره ، يقال صار الفسيل بتولاً أي مستقلاً عن النخلة . وسميت مريم العذراء (ع) بالبتول لأنها كانت منذورة لله تعالى أي منقطعة اليه ، أو لأنها مبتلة لم تتزوج .
     

    من هي حارسة القــرآن ؟ حفصة بنــت عمــر .
    أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب، إحدى زوجات نبي الله ورسول الإسلام محمد بن عبد الله، أمها زينب بنت مظعون. ولدت في مكة قبل بعثة محمد بن عبد الله بخمس سنوات.
    تزوجها قبل الرسول محمد خُنيس بن حُذافة السهمي وأسلمت هي وخنيس، وهاجرت معه إلى المدينة المنورة فلما تُوفي زوجها خُنيس تزوجها رسول الله محمد بن عبد الله في السنة الثالثة من الهجرة النبوية، وعمرها يقارب 20 سنة، وذلك بعد زواجه بالسيدة عائشة بنت ابي بكر.
    ويروى ان عمر بن الخطاب عرض على كل من عثمان بن عفان وأبو بكر الصديق ان يتزوجوها بعد أن توفي زوجها، ولكن عثمان لم يرد ان يتزوج وسكت أبو بكر الصديق عن الرد لانه كان يعلم ان لها في نفس محمد، فلما تزوج الرسول منها، ذكر أبو بكر لعمر انه لو لم يكن يعلم بان محمد يريدها لتزوجها. كما روي ان رسول الله طلّق حفصة تطليقةً، ثم راجعها بأمر جبريل له بذلك، وقال: (إنها صوّامة، قوّامة، وهي زوجتك في الجنة).
    من مناقبها أنه جُمع عندها الصحف المكتوب فيها القرآن بعد أن كانت عند الخليفة أبي بكر ثم عند أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. روى لها البخاري ومسلم في الصحيحين ستين حديثًا.


     من هو أبو الصحافة الحديثـة ؟ دانيــال ديفـــو .
    دانييل ديفو (1660 - 1731) ولد في لندن وهو كاتب بريطاني، من أشهر رواياته رواية (روبنسون كروزو). كان ابن جزار وتلقى تعليما قليلا جدا. كان كثير السفر إلى حد كبير وهو شاب، فقد سافر دانييل إلى جميع أنحاء أوروبا. وحين عاد إلى بلاده، أصبح رجل أعمال لكنه فشل في هذا المجال وفقد كل أمواله. أصبح مهتما بالسياسة وكتب عددا كبيرا من المقالات عن الأحزاب التي دعمها. في حياته، غير انتماءاته في السياسة في مناسبات كثيرة. وقد سجن عدة مرات.
    أصدر أول رواياته عام 1719 وهي حياة ومغامرات روبنسون كروزو الغريبة المدهشة. وتبع هذا الكتاب كتب أخرى بما فيها قبطان سنجلتون ومول فلاندرز.

    لماذا سميت الامارات العربية المتحدة بأبوظبي :
    سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .





    موضوعات متعلقة..

    "مشروع المليون معلومة": أسماء القران الكريم

    تعلم "word".. الدرس الاول

    ما هي طرق الاتصال بالإنترنت؟

    ثقافة بلا حدود: قسم خاص لاجمل الصور فقط

    ومن الشخصيات

    بيتر كارل فابرجيه

    عمر المختار

    العالم الدكتور إبراهيم الفقى

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: الألياذه والاوديسا وأبو الصحافة الحديثـة Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top