728x90 AdSpace

  • Latest News

    الجمعة، 15 يونيو 2012

    روجيه غارودي

    ولد في فرنسا، من أم كاثوليكية وأب ملحد، دخل الجامعة في مرسيليا وفي إيكس أن بروفانس। اعتنق البروتستانتية وهو في سن الرابعة عشرة، وانضم إلى صفوف الحزب الشيوعي الفرنسي، وفي عام 1937 عين أستاذا للفلسفة في مدرسة الليسيه من ألبي.

    خلال الحرب العالمية الثانية أُخذ كأسير حرب لفرنسا الفيشية في الجلفة بالجزائر بين 1940 و1942। وفي عام 1945 انتخب نائبا في البرلمان، وصدر أول مؤلفاته عام 1946، حصل جارودي على درجة الدكتوراه الأولى سنة 1953 من جامعة السوربون عن النظرية المادية في المعرفة، ثم حصل على درجة الدكتوراه الثانية عن الحرية عام 54 من موسكو.

    طرد من الحزب الشيوعي الفرنسي سنة 1970م وذلك لانتقاداته المستمرة للاتحاد السوفياتي، وفي نفس السنة اسس مركز الدراسات والبحوث الماركسية وبقي مديرا له لمدة عشر سنوات।

    اعتناقه للإسلام

    وبما أنه كان عضواً في الحوار المسيحي-الشيوعي في الستينيات، فقد وجد نفسه منجذباً للدين وحاول أن يجمع الكاثوليكية مع الشيوعية خلال عقد السبعينيات. وبدأ يميل ويقترب إلى الإسلام في هذه الفترة.
    في 2 يوليو 1982 أشهر جارودي إسلامه، في المركز الإسلامي في جنيف।

    معادات الصهيونية
    بعد مجازر صبرا وشاتيلا في لبنان أصدر غارودي بيانا احتل الصفحة الثانية عشرة من عدد 17 حزيران 1982 من جريدة اللوموند الفرنسية بعنوان (معنى العدوان الإسرائيلي بعد مجازر لبنان) وقد وقع البيان مع غارودي كل من الأب ميشيل لولون والقس إيتان ماتيو। وكان هذا البيان بداية صدام غارودي مع المنظمات الصهيونية التي شنت حملة ضده في فرنسا والعالم.

    في عام 1998 حكمت محكمة فرنسية على جارودي بتهمة التشكيك في محرقة اليهود في كتابه الأساطير المؤسسة لدولة إسرائيل، حيث شكك في الأرقام الشائعة حول إبادة يهود أوروبا في غرف الغاز على أيدي النازيين

    فكره
    ظلّ ملتزما بقيم العدالة الاجتماعية التي آمن بها في الحزب الشيوعي، ووجد أن الإسلام ينسجم مع ذلك ويطبقه। ظلّ على عدائه للإمبريالية والرأسمالية، وبالذات لأمريكا.

    وفي كتاب «الإسلام دين المستقبل» يقول جارودي عن شمولية الإسلام:
    «أظهر الإسلام شمولية كبرى عن استيعابه لسائر الشعوب ذات الديانات المختلفة، فقد كان أكثر الأديان شمولية في استقباله للناس الذين يؤمنون بالتوحيد وكان في قبوله لاتباع هذه الديانات في داره منفتحا على ثقافاتهم وحضاراتهم والمثير للدهشة انه في اطار توجهات الإسلام استطاع العرب آنذاك ليس فقط إعطاء إمكانية تعايش تماذج لهذه الحضارات। بل أيضا إعطاء زخم قوي للايمان الجديد: الإسلام. فقد تمكن المسلمون في ذلك الوقت من تقبل معظم الحضارات والثقافات الكبرى في الشرق وأفريقيا والغرب وكانت هذه قوة كبيرة وعظيمة له، وأعتقد ان هذا الانفتاح هو الذي جعل الإسلام قويا ومنيعا.»

    جوائز

    نال جائزة الملك فيصل العالمية سنة 1985 عن خدمة الإسلام وذلك عن كتابيه Promesses de l'Islam (ما يعد به الإسلام) و L'Islam habite notre avenir(الإسلام يسكن مستقبلنا).ولدفاعه عن القضية الفلسطينية.
    حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة قونيا في تركيا سنة 1995.

    مؤلفاته
    • Antée (roman), Editions Hier et Aujourd'hui, 1945
    • Le communisme et la renaissance de la culture française (1945)
    • Le huitième jour de la création (roman), Editions Hier et Aujourd'hui, 1946
    • Contribution historique de la civilisation arabe, Editions Liberté, Alger, 1946. Lire ici
    • Les sources françaises du socialisme scientifique, Editions Hier et Aujourd'hui, 1948
    • L'Eglise, le communisme et les chrétiens, Editions Sociales, 1949
    • Grammaire de la liberté, Editions Sociales, 1950
    • Le manifeste du Parti communiste: révolution dans l’histoire de la pensée socialiste (1952)
    • Théorie matérialiste de la connaissance, PUF, 1953
    • La Liberté, Editions Sociales, 1955
    • Mésaventures de l’anti-marxisme. Les malheurs de M. Ponty (ouvrage collectif), Editions Sociales, 1956
    • Humanisme marxiste, Editions Sociales, 1957
    • Questions à Jean-Paul Sartre, précédées d’une lettre ouverte (1960)
    • Du surréalisme au monde réel : l'itinéraire d'Aragon, Gallimard, 1961
    • Perspectives de l’homme, PUF, 1961
    • الإله ميّت Dieu est mort, PUF, Paris, 1962
    • Qu’est-ce que la morale marxiste?, Editions Sociales, 1963
    • D'un réalisme sans rivages Picasso Saint-John Perse Kafka, préface de Louis Aragon, Plon, 1963
    • Karl Marx, Seghers, Paris (1965)
    • D’un réalisme sans rivage, Plon, 1965
    • De l’anathème au dialogue, Plon, 1965
    • Marxisme du XXe قرن, La Palatine, Paris-Genève, 1966
    • Le Problème chinois, Seghers, 1967
    • Lénine, PUF, Paris, 1968
    • Pour un réalisme du XXe قرن siècle. Etude sur Fernand Léger, Grasset, 1968
    • Pour un modèle français du Socialisme, Gallimard, 1968
    • Peut-on être communiste aujourd'hui ?, Grasset, 1968
    • La liberté en sursis. Prague 1968, Fayard, 1968
    • Le Grand tournant du socialisme, Gallimard, Paris (1969)
    • Marxistes et chrétiens face à face, en collaboration avec Q. Lauer, Arthaud, Paris, 1969
    • Toute la vérité, Grasset, 1970
    • Reconquête de l'espoir, Grasset, Paris, 1971
    • L’Alternative, Robert Laffont, Paris, 1972
    • دعوة إلى الحياة Danser sa vie, préface de Maurice Béjart, Le Seuil, 1973
    • 60 Oeuvres qui annoncèrent le futur. Esthétique. Editions Skira, Genève, 1974.
    • Parole d'homme, Robert Laffont, 1975
    • Le projet espérance, Robert Laffont, Paris, 1976
    • Pour un dialogue des civilisations Denoël, 1977
    • من تعتقدون أنني أكون ؟؟ Qui dites-vous que je suis ? (roman) Editions du Seuil, 1978
    • Appel aux vivants, Editions du Seuil, Paris (1979), Prix des Deux Magots
    • Comment l'homme devint humain, Editions Jeune Afrique,1979
    • Il est encore temps de vivre, Stock, 1980
    • Promesses de l'Islam, Seuil, 1981
    • Pour l'avènement de la femme, Albin Michel, Paris, 1981
    • L’Affaire Israël : le sionisme politique, Papyrus, 1983
    • Eduquer au dialogue des civilisations ,ouvrage en collaboration,1983, Editions du Sphinx,Québec (ISBN 2-920123-04-1)
    • Biographie du XXe قرن, Tougui, Paris, 1985
    • Pour un Islam du XXe siècle (Charte de Séville), Tougui, Paris, 1985. طالع هنا بالعربية والفرنسية
    • Les Fossoyeurs. Un nouvel appel aux vivants, L'Archipel, Paris, 1992
    • Mon tour du siècle en solitaire, mémoires, Robert Laffont, Paris (1989)
    • Intégrismes, Belfond, 1990
    • Les Orateurs de la Révolution française (1991)
    • A Contre - Nuit (1992)
    • هل نحتاج إلى إله؟ Avons-nous besoin de Dieu ?, introduction de l'abbé Pierre, Desclée de Brouwer, Paris (1993)
    • Souviens-toi : brève histoire de l'Union soviétique, Le Temps des cerises, Pantin (1994)
    • نحو حرب دينية Vers une guerre de religion ? Débat du siècle, Desclée de Brouwer, Paris (1995)
    • اصول الاصوليات والتعصبات السلفية L'Islam et l'intégrisme, Le Temps des cerises, Pantin (1996)
    • الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية Les Mythes fondateurs de la politique israélienne, Librairie du savoir, Paris (1996)
    • ازدهار وتدهور الإسلام Grandeur et décadences de l'Islam, Alphabeta & chama, Paris (1996)
    • Réponse au lynchage médiatique de l'abbé Pierre et de Roger Garaudy, Samizdat, brochure de 38 pages, juin 1996
    • Mes témoins, Editions A Contre-Nuit, Paris, 1997
    • Les Etats-Unis avant-garde de la décadence, Editions Vent du Large, Paris, 1997
    • Le Procès du sionisme israélien, Editions Vent du Large, 1998, Samiszdat Roger Garaudy, 1996
    • Le Procès de la liberté, en collaboration avec Jacques Vergès, Vent du large, Paris, 1998
    • L’Avenir, mode d'emploi, Vent du large, Paris, 1998
    • L'Islam en Occident, Cordoue capitale de l'esprit, L'Harmattan, Paris, 2000
    • Le XXIe siècle. Suicide planétaire ou résurrection, en collaboration, L'Harmattan, 2000, ISBN : 978-2-7384-9074-2
    • Le Terrorisme occidental, Al-Qalam, Luxembourg, 2004
    • Qu'est-ce que l'anti-américanisme ?
    • Plusieurs articles importants dans la revue A contre-nuit

    مؤلفاته بعد إسلامه
    ورغم حداثة إسلام جارودي وكثرة المصاعب التي واجهته سواء من حيث اللغة أوالثقافة استطاع ان يؤلف العديد من الكتب منها:
    • وعود الإسلام
    • الإسلام دين المستقبل
    • المسجد مرآة الإسلام
    • الإسلام وأزمة الغرب
    • حوار الحضارات
    • كيف أصبح الإنسان إنسانيا
    • فلسطين مهد الرسالات السماوية
    • مستقبل المرأة وغيرها
    • المسجد مرآة الإسلام (Mosquée, miroir de l'Islam).
    • جولتي وحيدا حول هذا القرن (Mon tour du siècle en solitaire)
    • فلسطين مهد الرسالات السماوية (Palestine, terre des messages divins).
    • "الولايات المتحدة طليعة التدهور" 1997
    • الإرهاب الغربي 2004.


    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: روجيه غارودي Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top