728x90 AdSpace

  • Latest News

    الجمعة، 15 يونيو 2012

    متحف اللاذقية

    متحف اللاذقية أو المتحف الوطني يحده جنوباً شارع القدس وغرباً شارع الأندلس وشمالاً شارع عدنان المالكي وقد تم تسجيله كبناء أثري. 
    مبنى المتحف
    يتألف من مجموعة من المستودعات والأروقة المعقودة الجميلة تتوسطها باحة مستطيلة ويعود بناؤه على الأغلب للقرن السابع عشر. وقد أصبح مقر المتحف الوطني لمدينة اللاذقية الذي دشن بتاريخ 19 نيسان 1986 م. أما المنزل الأنيق الذي يقوم في الزاوية الجنوبية من الخان فقد بني في سنة 1905 م وقد أصبح في عهد الانتداب منزل الحاكم الفرنسي حيث كان معروفاً بدار المندوبية وما يحيط به من حدائق ملك للدولة الفرنسية وقد ابتاعته بلدية اللاذقية عام 1978 ينتصب هذا البناء في مكان بارز من المدينة ليس ببعيد عن البحر يمتاز بضاخمته ومتانته, وحسن هندسته، وتناسب عناصره المعمارية وتوزيع أجنحته المختلفة بشكل يتفق مع احتياجات العمل فيه، زد على ذلك أن عقوده ودعائمه بأناقتها ورونقها تجعل منه أجمل بناء أثري في عصره في اللاذقية يتحلى هذا البناء الأثري بمزايا عديدة من الناحية السياحية فبالإضافة إلى روعته وعظمته ينتصب على طرف حديقة من أجمل حدائق القطر، وهو يطل على شارع تقوم على جانبه معظم الفنادق والمطاعم والمقاهي، وهذا الشارع متصل بباب المرفأ الرئيسي.

    محتويات المتحف
    في حديقة المتحف نسخة عن تمثال المصارع لبولكليت والذي عثر عليه في مركز مدينة اللاذقية، والأصل في المتحف الوطني بدمشق مع تمثال مجسم للإله بعل ومكبر بارتفاع ستة أمتار نفذه متحف برلين بمناسبة إقامة معرض من إيبلا إلى دمشق فيها، وأهديت هذه النسخة ووضعت في حديقة المتحف، وحولها آثار حجرية وتوابيت. والبناء في طابقين ويحوي قسماً للصناعات الشعبية والتقليدية.


    يتألف المتحف من خمس قاعات
    •    القاعة الأولى: تضم آثار الشرق القديم (رأس شمرا – أوغاريت)
    •    القاعة الثانية: وتضم آثار الشرق القديم (رأس ابن هاني – تل سوكاس)
    •    القاعة الثالثة: الآثار الكلاسيكية الخاصة بمحافظة اللاذقية
    •    القاعة الرابعة: تضم الآثار الإسلامية
    •    القاعة الخامسة: وتضم الفن الحديث

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: متحف اللاذقية Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top