728x90 AdSpace

  • Latest News

    الخميس، 14 يونيو 2012

    مفاجأة.. التدخين والسمنة لا تضر بالحيوانات المنوية

    كشف عدد من العلماء البريطانيين بجامعة مانشستر وشيفيلد بالمملكة المتحدة عن مفاجأة كبيرة، حيث قللا من التأثير السلبى لعدد من العادات الصحية الخاطئة مثل تدخين السجائر والسمنة وتناول الكحوليات على الصحة الإنجابية للرجال ورفع فرص الإصابة بالعقم، وأكدوا على أنها لا تتسبب فى حدوث أضرار بالغة على الحيوانات المنوية.

    وأشار الباحثون إلى أن العادات السلوكية واليومية الخاطئة مثل تدخين السجائر وتناول الكحوليات والإفراط فى تناول الطعام والإصابة بالسمنة وتناول الأقراص المخدرة قد تكون ضارة على الصحة من كافة الوجوه، ولكنها لا تملك تأثيراً ملحوظاً فى الإضرار بالصحة الإنجابية للرجال أو تقليل الحيوانات المنوية، وبالتالى لا تتسبب فى إصابة الرجال بالعقم.

    وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Human Reproduction"، وذلك بالعدد الصادر فى الثالث عشر من شهر يناير الجارى، وشملت الدراسة 2249 رجلاً من خلال 14 مركزاً من مراكز العقم الموجودة ببريطانيا.

    ودلل العلماء على هذه النتائج من خلال أحد الأبحاث، حيث كشفوا أنه من خلال مقارنة عدد الحيوانات المنوية السابحة فى السائل المنوى والقادرة على الإخصاب بين الأشخاص الذين يدخنون ما يقرب من 20 سيجارة باليوم، وبين الأشخاص غير المدخنين، لاحظوا عدم وجود اختلاف ملحوظ فى عدد الحيوانات المنوية بين الفريقين، بينما لفت الباحثون إلى أن الأشخاص الأكثر تضرراً وتأثرت صحتهم الإنجابية هم الأشخاص العاملين بمصانع المذيبات العضوية مثل الجليكول إيثر، حيث قلت عدد حيواناتهم المنوية بشكل ملحوظ.

    وأشار الباحثون فى الوقت ذاته بضرورة اتباع العادات والسلوكيات الصحية السليمة والابتعاد عن التدخين والكحوليات والأدوية المخدرة والتخلص من السمنة لضمان التمتع بأفضل صحة إنجابية، وللتمتع بصحة جيدة بشكل عام.

    يذكر أن أهم التوصيات الحالية للحفاظ على الصحة الإنجابية وتقليل فرص الإصابة بالعقم، حسبما ذكرها المعهد الوطنى للتجارب الإكلينيكية هى: الابتعاد عن التدخين والإيقاف عن تناول الكحوليات وبعض الأدوية والمواد الخدرة مثل الحشيش والسيكلوفيندين والأمفيتامين والهيروين والكوكاكيين، وكذلك التخلص من السمنة وعدم ارتداء الملابس أو السراويل الضيقة.
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: مفاجأة.. التدخين والسمنة لا تضر بالحيوانات المنوية Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top