728x90 AdSpace

  • Latest News

    الجمعة، 23 نوفمبر 2012

    "المليون معلومة".. شيخ النحـــاة والشاعر الظريــف

    حلقة أدبية جديدة من مشروع المليون معلومة والتي تقدمة مدونة "ثقافة بلا حدود".
     
    أول من أنشأ أسلوب الرسائل في الأدب العربي ؟
    عبـد الحميــد الكاتــب .
    الأستاذ الأول للكتابة الفنية عند العرب عبد الحميد بن يحيى بن سعد العامري نشأ في الأنبار واحترف التعليم في الكوفة واتصل بخلفاء بني أمية، وعظمت منزلته عند الخليفة مروان بن محمد حتى صار كاتباً وصديقا له وكان من أشهر الكتاب في آواخر عصر الدولة الأموية وتوفي سنة 132 هجرية. هرب مع مروان بن محمدإلى مصر حيث قتلهما العباسيون في أبوصير بصعيد مصر.

    ارتقت على يديه صناعة الكتابة، فعدّ من أساتذة البلاغة العربية ورائد كتّاب الرسائل عامة وطور الرسائل بكثرة التحميدات في صدر الرسالة وبالتوسع في المعاني والعناية بترتيبها ووضوحها. اشتغل في دواوين الخلفاء .. وقد عينه الخليفة الفنطازي مراد حجاج مدير للجنة الزكاة والشؤون الداخلية .
     

    من رسائله
    له عدة رسائل ما بين مطوّلة ومختصرة، منها رسالة في الشطرنج ورسالته إلى الكتّاب ورسالته إلى أهله وهو منهزم مع مروان. وقد تأثر الكتّاب بأسلوبه الذي كان أول من أطال الرسائل وأكثر من التحميدات .

    ماذا قصدت العرب بكلمـة ثالثـة الأثافــي ؟
    الحجر الأكبر من الحجارة التي يوضع عليها القدر

    من شيخ النحـــاة ؟
    سيبويــــــه
    أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر البصري، المعروف بسيبَوَيه (140 هـ/760 م-180 هـ/796 م) إمام العربية وشيخ النحاة" الذي إليه ينتهون،وهو أول من بسّط علم النحو. وله كتاب في النحو يسمى "الكتاب" وهو أول كتاب منهجي ينسق ويدون قواعد اللغة العربية، «لم يكتب الناس في النحو كتاباً مثله».
     

    ولد في مدينة البيضاء قرب شيراز في بلاد فارس، كان مولى بني الحارث بن كعب، ثم مولى آل الربيع بن زياد الحراثي. وقدم إلى البصرة غلامًا، وقدا اختلف في موعد قدومه تحديدا، ونشأ فيها وأخذ عن علمائها، وعلى رأسهم الخليل بن أحمد الفراهيدي. له وصف لمخارج حروف اللغة العربية هو الأدق حتى الآن. أغلب الظن أن وفاة سيبويه لم تكن طبيعية، فإنه حين علم بعد مناظرة الكسائي أنهم تحاملوا عليه وتعصّبوا للكسائي خرج من بغداد وقد حمل في نفسه لما جرى عليه، وقصد بلاد فارس ولم يعرج على البصرة، وأقام هنالك مدةً إلى أن مات كمدًا، ويُروى أنه ذَرِبتْ معدته فمات. وفي مكان وفاته والسنة التي مات بها خلافٌ عريض، والراجح من الأقوال أن ذلك كان في شيراز سنة ثمانين ومائة من الهجرة 180 هـ الموافق 796 م، قال الخطيب البغدادي: يقال: إنه توفي وعمره ثنتان وثلاثون سنة

    من هو الشاعر الذي لقب بالشاعر الظريــف ؟
    شمس الدين محمد بن سليمـان التلمسانــي "ابن العفيف"

    محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني، شمس الدين (661 هـ - 688 هـ/1263 - 1289م)، شاعر مترقق، مقبول الشعر ويقال له أيضاً ابن العفيف نسبة إلى أبيه الذي عرف بالعفيف التلمساني،وكان شاعراً أيضاً. لقب لرقته وطرافة شعره بالشاب الظريف، فغلب عليه هذا اللقب وعرف به.

    ولد في القاهرة ونشأ في دمشق حيث ولي أبوه عمالة الخزانة بها. والده من اهل العلم والأدب، له مصنفات وأشعار، فتلمذ الفتى على والده ابتداء وعلى طائفة من العلماء منهم ابن الأثير الحلبي. ويدل ما في شعره من مصطلحات الفقهاء وأصحاب الأصول وأهل المنطق على طبيعة ثقافته ومعارفه العامة. كان ذا خط جميل كتب به ديوانه. توفي في دمشق عام 688 هـ (1)

    الشاب الظريف شاعر رقيق وصفه الصفدي بقوله (شاعر مجيد ابن شاعر مجيد، وكان فيه لعب وعشرة وانخلاع) وذلك لما ورد في ديوانه من مقطعات صغيرة تجاوز فيها الحد الذي يقف عنده كل تقي ورع ولكننا مع ذلك نجد له بعض الأبيات في مديح النبي تؤكد حبه للنبي وصحة اتباعه لتعالميه ، قال الشاب الظريف :

    يا خير ساع بباع لا يرد ويا         أجل داع مطاع طاهر الحسب
    جعلت حبك لي ذخرا ومعتمدا        فكان لي ناظر من ناظر النوب


    قال في الغزل
    لو أن قلبـك لي يرق ويرحم                 ما بت من خـوف الهوى أتألـم
    داريت أهلك في هواك وهم عدى           ولأجل عينك ألف عين تكرم
    يا جامـع الضدين في وجناته                مـاء يشـف عليه نار تضـرم
    عجبي لطرفك وهو ماض لم يزل          فعلام يكسر عنـدما تتكلم



    موضوعات متعلقة..
      - "مشروع المليون معلومة": الغطيط والاطيط
    - الألياذه والاوديسا وأبو الصحافة الحديثـة
     - خطيبة النساء وأول رائد فضــاء عربـي مسلــم 

    -"المليون معلومة".. ناووس ..قلعة "بم"
      -"المليون معلومة"..أول رائدة فضاء أمريكيــة
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments
    Item Reviewed: "المليون معلومة".. شيخ النحـــاة والشاعر الظريــف Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top