728x90 AdSpace

  • Latest News

    الخميس، 10 مايو 2012

    "سيدات" يفضلن العربات المشتركة فى المترو


    فجأة وبدون مقدمات اتجهت "مها" إلى العربة المشتركة فى مترو الأنفاق للصعود إليها وسط دهشة جمع من السيدات والفتيات اللاتى ينتظرن أمام العربة المخصصة للسيدات. تصرف مها لم يكن فرديًا بل إن هناك عددًا كبيرًا من الفتيات والسيدات يفضلن الركوب فى العربات المشتركة فى غير أوقات الذروة.

    وتقول مها أعمل فى إحدى شركات السياحة، ويعتبر المترو هو وسيلة المواصلات التى أستخدمها كل يوم فى الذهاب والعودة منذ أكثر من 5 سنوات، ومنذ فترة تغير الحال بالعربة لكثرة انتشار الباعة خصوصاً السيدات والأحداث وفى أحيان البائعين الرجال، علاوة على اعتياد الفتيات الجلوس على أرض العربة ويرفضن الوقوف بالرغم من أن جلوسهن فى حلقة يقلل من حجم استيعاب عدد أكبر ويؤدى إلى التدافع والازدحام.

    أما ميرفت (25 عامًا) فتقول: لم أفكر إلا مرة واحدة فى ركوب عربة السيدات، وخرجت من رحلة العودة إلى المنزل بإصابات كثيرة نتيجة التزاحم والتدافع الذى يحدث من قبل السيدات والفتيات بحجة عدم وجود رجال فلا مانع من التدافع فهذا لا يضر بشىء.

    أما سهيلة رضوان طالبة بجامعة القاهرة تقول عربات السيدات اثنتين فقط وهما لا تكفيان مقارنة بعدد السيدات والفتيات اللاتى يردن استقلال العربات المخصصة لهن، لذلك تقابلنا مشكلة مهمة للغاية وهى الزحام الشديد أوقات الذروة، وبما أن فى جميع عربات النساء يكون التعامل مع بعضهن البعض فيه كثير من التحرر مثل الالتصاق الزائد مع بعضهن البعض مما ينتج عنه بعض المضايقات، لذلك تتجه الفتيات الآن إلى ركوب العربات الأخرى حتى تتجنب هذه المشكلات.

    وتقول عبير سعيد طالبة بجامعة حلوان: نتيجة لتجول البائعات فى عربات المترو خاصة فى وقت الازدحام تحدث حالات سرقة، ولكن فى عربة الرجال عندما يكون هناك ازدحام من النادر أن تجد بائع أو بائعة بداخل العربة، لذلك تفضل أكثر الفتيات الابتعاد عن عربة السيدات فى وقت الازدحام.

    أما منى طه (55 سنة) موظفة بمحافظة القاهرة تقول: أفضل ركوب العربة المشتركة، فمازال الرجال يتحلون بالجدعنة والشهامة، ويرفضون وقوف سيدة فى سن أمهاتهم أو أخواتهم، فبالرغم من الأقاويل التى تقول على شباب اليومين دول من عدم الجدعنة أنا أرى عكس ذلك وخصوصا فى العربات المشتركة فى المترو، فإذا كان شاب أو اثنين لا يتحلون بالشهامة فالعربة تسع أكثر من مائتى رجل وشاب يمكنهم القيام بمهمة جلوس الفتيات والسيدات الموجودات بالعربة.

    ورغم الشهامة والجدعنة التى تصف بها السيدة منى ركاب المترو من الرجال، إلا أنهم يرفضون وجودهن مبررين ذلك بأن تواجد الفتيات معهم أثناء أوقات الذروة يزيد من عبء الازدحام عليهم، لأنهم يضطرون للالتصاق ببعض لعدم الاحتكاك بالسيدات والفتيات وفق ما أكده محمد سلام والذى يعمل فى إحدى شركات الاتصالات.

    أما كريم أيمن يعمل فى إحدى محلات وسط القاهرة يقول: مثلما يحدث اعتراضات عند صعود رجل العربة المخصصة للسيدات تحدث بعض الاعتراضات و"الهمهمات" عند ركوب الفتيات فى عربة الرجال ويوجهون لهن بعض عبارات اللوم والتى تصل إلى حد المشادات الكلامية واللفظية، ويمكن حل هذه المشكلة بزيادة عدد عربات السيدات حتى يمكن أن تستوعب عدد أكبر.

    وقد اشترك فى هذا الرأى مجموعة أخرى من الشباب وأصبح الحل مطروح أمام جهات إدارة المترو حتى تتجنب الاشتباكات التى تحدث يومياً।

    مجلة عالم المراه
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: "سيدات" يفضلن العربات المشتركة فى المترو Rating: 5 Reviewed By: Unknown
    Scroll to Top