728x90 AdSpace

  • Latest News

    الأحد، 23 يونيو 2013

    "المكتبة الاليكترونية".. الدماغ وكيف يطور نفسه

    من أسرار الانسان والاعجاز الرباني.. وجودنا البيولوجي كله عالق بين ماكينتين عظيمتين: القلب والدماغ.

    ولذالك اختلف العلماء في مفهوم الموت: هل هو توقف القلب عن النبض أم توقف الدماغ عن العمل؟ آية من آيات الله الذي خلق الانسان في أحسن تقويم يعيد البروفيسور «نورمان دويدج» قراءة متاهة ودهاليز الدماغ في كتاب بالغ الأهمية صادر عن مركز البابطين للترجمة، ترجمة ممتعة لرفيف غدار.

    يعد كتاب " الدماغ وكيف يطور نفسه" ثورة على التفكير المادي الذي ينظر الى الدماغ ككيان بيولوجي ثابت، لا يتطور، ويقدم فكرة بديلة وثورية تؤسس للتفكير الايجابي وان وشائج وخلايا الدماغ وموصلاته العصبية تتسم باللدونة العصبية أي المطاوعة والقابلية للتغيير والتعديل.

    رغم استخفاف بعض العلماء بهذا المصطلح لكنه يعني ببساطة ان تلف بعض الخلايا يدفع خلايا أخرى للقيام بمهامها، ويعطي هذا المنظور أملا مهما في علاج العديد من الأمراض العقلية وحدوث ما يشبه المعجزات لأناس فقدوا النظر ـ مثلاـ نتيجة سكتة دماغية. وهكذا يبرهن الباحث على ان أدمغتنا «واسعة الحيلة» بالمعنى البيولوجي، أي قادرة على التكيف والتعديل والتطوير.

    لذلك نلاحظ ان البعض يصاب مثلا بالزهايمر في شيخوخته فيما البعض الآخر يظل محتفظا بذاكرة فولاذية. يقع الكتاب في أحد عشر فصلا هي: امرأة تقع باستمرار، بناء دماغ أفضل لنفسها، اعادة تصميم الدماغ، اكتساب الأذواق والحب، احياءات منتصف الليل، فتح قفل الدماغ، الألم، التخيل، تحويل أشباحنا الى أسلاف، التجديد، وأكثر من مجموع أجزائها. ويمثل الكتاب سياحة عقلية في مجالات شتى ما بين الطب وعلم الدماغ وعلم النفس والتنمية الذاتية.

    ومن أجوائه: «مع تقدمنا في السن، نحن نتوقف عن الرؤية بوضوح، ليس فقط بسبب ضعف أعيننا، بل أيضا بسبب ضعف معالجات الرؤية في الدماغ. يُلهى كبار السن بسهولة أكثر ويكونون عرضة لفقد السيطرة على «انتباههم البصري».

    تطور شركة Posit Science تمارين كمبيوتر تُبقي الناس مركزين على المهمة التي بين أيديهم وتسرّع المعالجة البصرية بالطلب من الخاضعين للتجربة ان يبحثوا عن أشياء شتى على شاشة الكمبيوتر.

    وهناك تمارين للفصوص الجبهية التي تدعم «وظائفنا التنفيذية» مثل التركيز على الأهداف، واستخلاص الأفكار الرئيسة مما نفهمه، واتخاذ القرارات».


    نورمان دويدج
    ترجمة رفيف غدار
    مركز البابطين للترجمة
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments
    Item Reviewed: "المكتبة الاليكترونية".. الدماغ وكيف يطور نفسه Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top