728x90 AdSpace

  • Latest News

    الثلاثاء، 11 يونيو 2013

    أستاذة جامعية: 20% من الزواج العرفى بالجامعات من الطبقة الراقية

    الزواج العرفى هو اتفاق مكتوب بين طرفين "رجل وامرأة" على الزواج دون عقد شرعى، مسجل بشهود أو بدون شهود، لا يترتب عليه نفقة شرعية أو متعة وليس للزوجة أى حقوق شرعية لدى الزوج، لذلك يكون زواج باطل لأن الإجهار ركن من أركان الزواج الشرعى فى الإسلام، فما بنى على باطل فهو باطل.

    قالت الدكتورة سوزان نبيه، أستاذ بكلية التربية جامعة القاهرة، إن هذا المصطلح يطلق على علاقة باطلة بين رجل وامرأة، تقوم فيه المرأة بتزويج نفسها بدون موافقة (أو علم) وليها وأهلها، ويتسم عادة بالسرية التامة، ويكون بإحضار أى شخصين (كشاهدين) وثالث يكتب العقد، وأصبح ظاهرة منتشرة فى مجتمعنا وخاصة فى مرحلة المراهقة وبالأخص فى الجامعات.

    وأكدت الدكتورة سوزان نبيه، "أن الزواج العرفى فى الجامعات له أسباب كثيرة، والدليل على ذلك انتشار هذه الظاهرة بشكل كبير داخل الجامعات، وأن السبب الرئيسى وراء انتشار هذه الظاهرة هى الأسرة ومدى ارتباطها بالأولاد وكيفية التعامل معهم ومواجهة مشاكلهم ومحاولة حلولها حتى لا تقع الأبناء فى براثن الفساد، فالتعامل بين الأبوين والابن أو الابنة فيه نوع من القسوة واللامبالاة وعدم الاهتمام بهم أول الأسباب لوجود مثل هذه الظواهر المقيتة.

    وتابعت سوزان، أن بعد تحليل أى حالة من حالات الزواج العرفى تجد أن غياب دور أحد الآباء هو السبب رئيسى، وأيضا من الأسباب أن تكون هناك نوع من الحرية الزائدة عن اللزوم.

    وأشارت د. نبيه، أن التربية الدينية عنصر مهم جدا فى حماية أبنائنا من مثل هذه الظواهر والوقوع فيها، "فلو البنت طلعت من بيت ملتزم دينياً مستحيل أن تقوم بمثل هذا العمل".

    واستطردت د. سوزان نبيه، أن مرحلة انتقال الطالب من مرحلة لمرحلة له تأثير أيضا، فربما تحدث فجوة بداخل الطالب بعد خروجه من الثانوية العامة إلى الكلية بشعوره بنوع من الحرية الكبيرة جدا وإحساسه بأنه كان مكبوتًا فى المرحلة السابقة، وأن هذا الاتجاه متاح بالنسبة له، وخاصة أن إمكانياته غير كافية ويمر بمرحلة المراهقة التى تتغلب فيها العاطفة على المنطق والتفكير.

    وأوضحت نبيه، أن هذه الظاهرة ظهرت بشكل كبير جدا بالجامعات المصرية فى آخر 5 أعوام بداية من 2008/2009 حتى يومنا هذا، مضيفة أن الجامعة تقع عليها مسئولية كبيرة جدا فى هذا الموضوع، من ناحية الرقابة وخاصة مواعيد السكاشن والحضور والانصراف، ولذا يجب على إدارة الجامعة فى حالة وقوع مخالفات أو تجاوزات أو انتشار لظاهرة مثل الزواج العرفى عليها القيام بدوره الرقابى والتربوى وتبليغ أهل الطالب أو الطالبة بإنذار، فإن لم يستجب تقوم بمعاقبته حتى ولو بالفصل من الجامعة، وإلى جانب محاضرات التوعية، فالحل: "أولا التربية الدينية وثانيا الرعاية من الأب والأم فى المتابعة وثالثا دور الكلية نفسها".

    واختتمت د. سوزان حديثها بأن جميع الطبقات تتأثر، ولكن بنسب متفاوتة فالطبقة الراقية ممكن أن تتأثر بنسبة 20%، وهى الأعلى تقريبا، والسبب راجع إلى عدم المسئولية من الأب والأم ووجود الحرية الزائدة والتشبع بالثقافات الغربية وعدم التمسك بعاداتنا وتقاليدنا الشرقية، مضيفة أن "المسئولية تقع على البنت والولد بالتساوى لا فرق فى ذلك، لأن الاثنين يكونان "عاوزين كدا" وأنهما لازم يتحملا مسئولية ذلك، ولكن من الأسف المؤكد أن المجتمع يحمل البنت المسئولية بنسبة 99%.


    لقراءة الخبر من المصدر اضغط هنا
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments
    Item Reviewed: أستاذة جامعية: 20% من الزواج العرفى بالجامعات من الطبقة الراقية Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top