728x90 AdSpace

  • Latest News

    الخميس، 5 يونيو 2014

    ميشال بلاتيني متهم بمساعدة قطر لاستضافة كأس العالم 2022

    يستمر مسلسل ملف استضافة قطر لكأس العالم عام 2022 والشكوك الدائرة حول شراء القطريين لهذه النسخة في شد أنظار المراقبين. وآخر ما جاء حول هذا الملف هو ما نشرته صحيفة بريطانية تتهم فيه الفرنسي ميشال بلاتيني ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "اليوفا" بمساعدة القطريين على استضافة كأس العالم.


    كيف تم ذلك ؟ تقول صحيفة "دايلي تليغراف " إن ميشال بلاتيني التقى بصورة "سرية" مع الرجل القوي، في ذلك الحين، لملف ترشيح قطر لاستضافة كأس العالم عام 2022 ، وتعني محمد بن همام، العضو السابق للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الذي تم إيقافه لاحقا عن جميع مهامه الكروية مدى الحياة عام 2012 من قبل لجنة الأخلاق التابعة للفيفا. وتعتقد الصحيفة أنه وقع خلال هذا الاجتماع اتفاق "سري" بين ميشال بلاتيني ومحمد بن همام لمساندة ملف قطر لاستضافة كأس العالم عام 2022.

    وأوضحت الـ "دايلي تليغراف" في موقعها على الانترنت هذا اللقاء كان خلال مأدبة إفطار حصلت بين بلاتيني وبن همام قبل شهر من التصويت النهائي لاستضافة كاس العالم في 2 من ديسمبر/ كانون الأول 2010 في مدينة زيوريخ السويسرية.

    كما ذكرت الصحيفة أن ميشال بلاتيني تم استعداؤه بعد أيام قليلة من لقائه " السري" بالهمام إلى حفل عشاء في قصر الاليزيه بباريس من قبل الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي وبحضور أمير قطر ورئيس وزرائه. الرئيس ساركوزي كانت تربطه علاقات قوية مع إمارة قطر، وهو الذي كان وراء عملية شراء نادي باريس سان جيرمان من القطريين.

    وصرح ميشال بلاتيني وقتها لصحيفة "آس" الاسبانية مشددا أن "الرئيس ساركوزي لم يطلب مني التصويت لفائدة قطر كي تستضيف المونديال." غير أن بلاتني أوضح فيما بعد أنه صوت لفائدة قطر مما يعطي مصداقية لاتهامات الصحافة الانكليزية التي ترى أنه ساهم بصورة أو بأخرى في ترجيح الكفة لصاح قطر.

    نذكّر أنه بعد إقصاء محمد بن همام من الفيفا، استقال أو اضطر إلى الاستقالة نصف أعضاء اللجنة التنفيذية التابعة للففا، أي 12 عضوا من مجموع 24 وذلك بعد توجيه تهم لهم بتلقي رشاوى.



    كما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم بداية هذا الأسبوع فتح تحقيق بخصوص المنح المثير للجدل لمونديال 2022 . وسينتهي التحقيق في 9 يونيو/ حزيران الحالي حسب الفيفا. والتزم جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وأمنيه العام الفرنسي جيروم فاك، الصمت ورفضا التعليق على اتهامات الصحف الانكليزية.
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments
    Item Reviewed: ميشال بلاتيني متهم بمساعدة قطر لاستضافة كأس العالم 2022 Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top