728x90 AdSpace

  • Latest News

    الخميس، 9 أبريل 2015

    هيثم عبد الحميد يكتب: الأستاذ.. سباب الدين التنويرى


    يحكى أن أحدهم كان يجلس مع مجموعة من التنويريين المثقفين الواعيين، فسألهم سؤالا مباشرا :"هو يعنى إيه تنويرى يا جماعة؟.".فأجابه أحد الجالسين: هو من يمشى بكشاف فى الظلام لـ....وقبل أن يكمل قال الرجل: " ليه هو فتاح خزن".. فغضب منه الجالسون بشدة وانهالوا عليه بكل مفردات الجهل والتغييب ..إلى آخر هذه المفردات المحفوظة والمعدة سلفا..

    يكتب أحدهم القصيدة خالية من كل المعانى، يجلس فى الندوة بجوار صديقه الناقد، يتحدث الناقد عن حالة "الوجد والهلع والحب والطمع" لدى الشاعر، فجأة يكتشف الشاعر المثقف هذه الحالة بداخله، وهو لم يكن يعرف عنها شيئا، فيكون ديوانه القادم عنها.. وقد يقدم نفسه للجمهور بعد ذلك باعتباره "الشاعر صاحب الحالة"..

    الآخر يريد مزاحمة الآخرين، ما هى أقصر الطرق للدخول للوسط الثقافى، وكيف يكون بطلا مشهورا يحمله المثقفون على الأعناق.. يفكر 
    على طريقة الفنان حسن فايق .. يروح هنا ..ييجى من هنا ..يااه هو التراث، الإسلامى تحديدا، إذاً لقد وجد ضالته، وجد التمويل اللازم ورجل الأعمال المناسب والفضائية المناسبة.. لا يهم أن يكون ما يقوله مبنى على منهج بحثى محترم .. فالوقت مناسب والمطلوب الآن "ثورة دينية"، المهم الطريقة الأسهل:"سب الدين تاكل ملبن".. سيخلق الحالة المطلوبة فى وقت الأزمات السياسية والاقتصادية..سيلهى الناس عن أمور مهمة..وسيجد مناصرين فى الطبقة التنويرية صاحبة الكشاف "فتاح الخزن"..

    يبدأ بالطريق الأسهل "البخارى"، ربما لا يعرف الرجل اسمه كاملا( ليس هذا مهما)..ربما يأتى بأحاديث ضعفها البخارى نفسه ( لا يهم فالمشاهدون لا يحتفظون بكتبه)..ربما لا تتوافر فيه صفات الباحث ليس مختصا ولا عالما..ليس هذا مهما أيضا.. وليس مهما حال البلد بل المطلوب الإلهاء.. المهم "خش على المفيد" اشتم.. الفت النظر طول لسانك ..واعمل "تان" قبل المناظرة..إذاً تكونت فيك صفة التنويرى بمفهوم "الكشاف".. بعد ذلك تستطيع أن تجلس فى مقاهى وسط القاهرة لتأخذ نفسا عميقا من سيجارتك السوبر..(الى حتبقى أجنبى بعدة كدة)، ثم تنفثه فى وجه محدثك..لقد دخلت نادى التنويريين..

    وما بين الحالة المهلبية لدى الشاعر والحالة الخزعبلية لدى الكاتب، يقف المتلقى مذهولا لا يفهم شيئا، ولكن الكلام "المجعلص"، يشعره بأن العيب فيه.. دون أن يدرى أنه يقرأ لأناس كل ما يعرفونه أنهم "حالة"..
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: هيثم عبد الحميد يكتب: الأستاذ.. سباب الدين التنويرى Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top