728x90 AdSpace

  • Latest News

    الأحد، 26 أغسطس 2012

    "زمن الصحوة" لـ "ستيفان لاكروا"

    من أهم المواضيع التي أشغلت المجتمع السعودي وخلقت تصنيف الشخصيات والأشخاص منذ زمن هو موضوع (الصحوة) الذي يقول أنصرها بأنها مباركة، وأعدائها بأنها غفوة وليست صحوة. ولكن عندما تريد البحث عن هذا الموضوع فإنك ستحتار حتماً ولن تجد مصادر محايدة تدرس حالة تلك الفترة بتطوراتها وتقلباتها. فأنصارها وأتباعها مبالغون بـ(بركتها) وأعدائها مبالغون بـ(غفوتها) ولا أعتقد أن أحداً في تلك الفترة لم يتأثر بها فقد أشغلت الرأي العام والخاص.

    زمن الصحوة، كتاب يبحث في الحركات الإسلامية المعاصرة في السعودية وبالأخص حركة الإخوان والصحوة لمؤلفه ستيفان لاكروا وهو أكاديمي فرنسي نال بهذه الأطروحة درجة الدكتوراة وقد استغرق العمل على هذا الكتاب ست سنوات معظمها في السعودية.
    يبدأ الكتاب بتنويه يوضح من خلاله أن مصادر هذه الدراسة شحيحة وغالبها من الحوارات مع أشخاص لهم علاقة بالصحوة أو كانوا طلبة لأحد رموز الصحوة. ثم يبدأ بالحديث عن طبيعة نشوء الدولة السعودية وأنها قامت على اتفاق سياسي ديني، فابن سعود اتفق مع ابن عبدالوهاب ومن هنا قامت الدولة السعودية. وهكذا استمرت الاتفاقية حتى وقتنا الحالي.

    ثم يشرح المؤلف دخول رموز الإخوان من مصر للسعودية ومن هذا المنطلق تنشأ حركة الصحوة الإسلامية. دخول إخوان مصر للسعودية كان هروباً من النظام في مصر ثم بدأوا بعدها بنشر ثقافتهم في السعودية ولكن بحذر فهي لا تتطابق سياسياً مع منظور الوهابية، فبدأت ونشأت ثقافة الإخوان بتهذيب سعودي وأشرفت على التعليم ومن هنا نشأت الصحوة الإسلامية.

    نشأت عدة حركات مقاومة للصحوة مثل الثورة الألبانية وثورة أهل الحديث والجماعة السلفية المحتسبة التي خرج منها جهيمان العتيبي وغيرها.

    بعد انخفاض سعر النفط ووصول جيل الصحوة لسن الرشد حدثت انتفاضات متزامنة في مجالات مختلفة كان الصحويون فيها في وضع المغلوب على أمرهم وقد كانوا على حد تعبير المؤلف (ثوار بلا قضية) وقد وجدوا قضيتهم أخيراً وهي دخول القوات الأمريكية إلى السعودية عندما استدعاهم الملك فهد عندما دخل صدام إلى الكويت.فبدأ الصراع من السلطة السياسية.

    بعدها يبدأ الإخفاق في حركة الصحوة وذلك لعدة أمور منها القمع بالإكراه والضغوطات والاعتقالات وضبط المؤسسات أيضا لصعود القوى للحركات المضادة مثل الجامية وصحوة التصوف الحجازي والمعارضة الشيعية الشيرازية في المهجر كل هذا تسبب في إضعاف حركة الصحوة ومن ثم إخفاقها.

    يبحث المؤلف أخيراً في الدروس المستفادة من الانتفاضة الصحوية ومن كسب التركة من هذه المعركة ونشوء التوجه الليبرو-إسلامي.
    لم استطع حقيقة أن أكتب عن الكتاب بالتفصيل لتعمقه ولو كتبت عن كل نقاطه لأطلت في ذلك كثيراً وكل المقصود هو تسليط الضوء على الكتاب فقط.


    بقي أن أقول أخيراً إن كتاباً محايداً كهذا يصعب على كل مهتم وباحث أن يتجاهله.

    الكتاب: زمن الصحوة
    المؤلف: ستيفان لاكروا
    الشبكة العربية للأبحاث والنشر
    الطبعة الأولى ٢٠١٢
    الصفحات ٣٨٢
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: "زمن الصحوة" لـ "ستيفان لاكروا" Rating: 5 Reviewed By: khaled nour
    Scroll to Top